Signup

Sign in

Tuesday 30 2024
زمالة “برنامج الصحفي العربي الزائر” مقدمة من مركز وودرو ويلسون الدولي للباحثين وبرنامج الشرق الأوسط – الولايات المتحدة الأمريكية

Scholarship Period

Start Time : 12/05/2012

Description

 

يسر مركز وودرو ويلسون الدولي للباحثين وبرنامج الشرق الأوسط الإعلان عن منافسة العام الأكاديمي 2012 لبرنامج “زيارة الصحفي العربي” التابع لمركز وودرو ويلسون. سيتم اختيار صحفي واحد من منطقة الشرق الأوسط / شمال افريقيا في كل سنة لمدة المنحة الدراسية ، وسيقيم المتقدمون الناجحون مدة ثلاثة أشهر في مركز وودرو ويلسون ، في وسط العاصمة واشنطن ، حيث سيقومون بإجراء الكتابة والبحث الخاص بهم والموجه نحو السياسات.

 

نبذة عن مركز ويلسون :

 

مركز وودرو ويلسون الدولي للباحثين هو معهد واشنطن الوحيد المستقل ، واسع النطاق ، وغير حزبي لغرض البحث المتقدم حيث يتم استكشاف القضايا الراهنة الضرورية وخلفياتها التاريخية والثقافية من خلال البحث والحوار. كما يسعى المركز ، والذي تم إنشاؤه من قبل الكونغرس في الولايات المتحدة كنصب تذكاري رسمي للبلاد لرئيسها الثامن والعشرين ، للاحتفال بالعمق العلمي واهتمامات السياسة العامة لوودروويلسون وذلك من خلال برامجه البحثية السكنية.

 

مؤهلات القبول :

 

مجال هذه المنافسة مفتوح للرجال والنساء العرب من ، والعاملين في ، الشرق الأوسط أو شمال افريقيا في وسائل الاعلام العربية. سيتم قبول الطلبات المقدمة من أعضاء وسائل الاعلام المطبوعة أو التلفزيونية أو الإذاعية أو الالكترونية. يجب أن يكون المرشحون يعملون حالياً كمراسلين ومعلقين صحفيين أو كمذيعين. كما يجب ان يمتلك مقدمو الطلبات ما لا يقل عن خمس سنوات من الخبرة المهنية ويجب أن يكونوا قادرين على العمل كتابة ومحادثة باللغتين الانجليزية والعربية. ينبغي على المتقدمين امتلاك جواز سفر ساري المفعول والحصول على تأشيرة (J1).

 

سيقوم المركز بتقديم المساعدة في عملية الحصول على التأشيرة.

 

مدة التعيين والمسؤوليات :

 

سيقيم الصحفيون مدة ثلاثة أشهر في مركز وودرو ويلسون خلال السنة الاكاديمية في الولايات المتحدة ، وستكون فترة الإقامة في وقت ما بين أيلول 2012 وأيار 2013. وأثناء إقامتهم في مركز ويلسون ، فإنه يتوقع تنفيذ برنامج كامل للكتابة والبحث المستقل استناداً إلى الموضوع الوارد في المقترح البحثي المقدم وقت تقديم الطلبات. كما سيتم تشجيعهم وبقوة للمشاركة في بعض الأحيان في المؤتمرات التي ينظمها برنامج الشرق الأوسط للمركز ، وللمشاركة بطرق أخرى في الحياة الفكرية لمركز ويلسون وللمجتمع الأكبر للمراقبين من الشرق الأوسط في واشنطن.

 

المنحة المقدمة :

 

قيمة المنحة التي يتم تقديمها هي 5,000 دولار أمريكي في الشهر. وبالاضافة إلى ذلك ، سيقوم مركز ويلسون بدفع ما يقارب ثلاثة أرباع رسوم التأمين الصحي للصحفي الزائر ، وسيقوم الصحفي بدفع ربع التكلفة تقريباً. سيتم تزويد الصحفي بمكان عمل مناسب وجهاز حاسوب يعمل بنظام التشغيل Windows ومساعد باحث بدوام جزئي ، حيثما كان ذلك ممكناً. وتتيح مكتبة مركز ويلسون فرصة الدخول إلى الموارد الرقمية والكتب ومجموعات المجلات ومكتبة الكونغرس والجامعة والمكتبات الخاصة في المنطقة والتسهيلات البحثية الأخرى.

 

معايير التقييم والاختيار:

 

  1. أهمية وأصالة المشروع البحثي.
  2. نوعية المقترح في التعريف والتنظيم والوضوح والهدف.
  3. نوعية العينة الخطية.
  4. الانجازات المهنية لمقدم الطلب.

 

الاجراءات والموعد النهائي لتقديم الطلبات :

 

يجب إرسال الطلبات قبل 1 تموز 2012، و ينبغي أن يقوم المتقدمون بتقديم الوثائق التالية باللغة الانجليزية لعنوان البريد المعطى أدناه ، وإلكترونياً على العنوان : [email protected] :

 

  1. نموذج الطلب المعبأ. قم بتعبئة نموذج الطلب بصيغة PDF ، ثم قم بطباعته وإرساله بالبريد أو قم بحفظه وإرساله عبر البريد الالكتروني.
  2. وصف للمشروع المقترح بما لا يقل عن 1000 كلمة والذي سيستفيد من فترة البقاء في العاصمة واشنطن.
  3. شرح مفصل لموضوع البحث ذي الصلة بالشرق الأوسط والولايات المتحدة ، بما في ذلك أهمية وأصالة المشروع.
  4. أهمية المشروع لقضايا السياسات المعاصرة للشرق الاوسط والولايات المتحدة.
  5. سيرة ذاتية أو ملخص.
  6. عينة خطية.
  7. رسالتي توصية ، يجب أن لا تكون إحداهما من شخص كان مقدم الطلب قد عمل معه. يجب أن توضح رسائل التوصية نوعية وأهمية البحث ، وقدرات وانجازات مقدم الطلب.

 

ينبغي إرسال رسائل الطلبات ورسائل التوصية للعنوان التالي :

 

Woodrow Wilson Center Visiting Arab Journalist Program
c/o Middle East Program
Woodrow Wilson International Center for Scholars
Ronald Reagan Building and International Trade Center
One Woodrow Wilson Plaza
1300 Pennsylvania Ave., NW
Washington, DC 20004-3027
E-mail: [email protected]

 

في حال تم إرسال الطلبات عبر البريد الالكتروني ، فسيتم أخذها في الاعتبار فقط إذا تم إلحاقها بنسخة مطبوعة تقدم لمركز وودرو ويلسون. ستجري مراجعة جميع الطلبات من قبل لجنة خبراء خارجية مستقلة ، وسيتم الاختيار النهائي من قبل مركز وودرو ويلسون الدولي للباحثين.

 

المصدر

Let Comment ... ...